اخبار العراقالموسوعة

متنبئ جوي يكشف عن موعد هطول الأمطار في العراق

جريدة التحرير اونلاين

أكد المتنبئ الجوي أحمد التميمي، اليوم السبت، انتهاء موجة الحر الصيفية، مبيناً أن درجات الحرارة في اخفاض تدريجي لكن الحديث عن هطول الأمطار لا يزال مبكراً، في حين أشار إلى أن موسم الأمطار سيكون منتصف شهر تشرين الأول المقبل.
وقال التميمي في ايضاح، إن “موجات الحر الصيفية انتهت رسمياً، والحرارة الى انخفاض تدريجي رغم بقاء الجو حارا خلال النهار، الا ان التغيير سيكون واضحا خلال الايام المقبلة خصوصا خلال الليل”.
وأوضح التميمي، أن “توقعات عددية تشير الى انزلاق عدد من الاخاديد العلوية اعتبارا من منتصف شهر أيلول الحالي، وتسبب بأمر الله زحزحة المرتفع القابع فوق اجوائنا”.
ويتابع التميمي: “بخصوص الامطار فلا يزال الوقت مبكرا للحديث عنها، كون العراق يقع ضمن خطوط الضغط الجوي المرتفع وتغيير هذا الوضع يحتاج فترة تمتد لعدة اسابيع علما ان موسم الامطار يبدا منتصف تشرين الأول، وما قبل ذلك لا يعدو كونها حالات ضعيفة”.
وأشار التميمي، إلى أن “حالة الطقس المتوقعة لليوم فأنه يضعف تأثير امتداد المرتفع الجوي شبه مداري ليكون الطقس في المناطق كافة مشمسا مع فرص ظهور بعض السحب العالية جنوب البلاد”.
وأضاف التميمي، أن “الرياح تتحول في جميع المدن الى شمالية غربية والحد الاقصى لسرعتها هو 17 كم والحد الاقصى لهباتها يتراوح بين 20 الى 40 في الاجزاء الجنوبية الشرقية، وتنخفض درجات الحرارة العظمى عما كانت عليه لتسجل الدرجات في كافة المحافظات

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى