اخبار العراقالموسوعة

رئاسة مجلس النواب تعلق علی قانون الخدمة الالزامیة ‘تاخر اصدارها كثیرا’

جريدة التحرير اونلاين

اكد مستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المكونات، عماد يوخنا، امكانية وصول راتب المنتسب في الخدمة الالزامية الى 750 الف دينار شهريا، مشيرا الى ان مشروع القانون لا زال في مراحله الاولية، وقد تاخر اصدارها كثيرا رغم كونها مادة دستورية.
وقال يوخنا ، ان “قانون الخدمة الالزامية قد تم طرحه في الدورات السابقة لمجلس الوزراء ومناقشته لعدة مرات دون التوصل الى اقراره بسبب التدخلات السياسية”.
واضاف، ان “حكومة الكاظمي وافقت من حيث المبدأ على القانون وهذا لايعني كونه جاهزا للإقرار، وكل التسريبات المنشورة في الاعلام هي اراء مسبقة، او ربما تكون مقترحات لوزارة الدفاع او وزارات اخرى”.
واوضح يوخنا، ان “الراتب ليس نقطة جوهرية في مشروع القانون، لان اقل راتب في الدولة العراقية هو 400 الى 500 الف دينار، والجندي سوف يضاف عليه مخصصات طعام وبعض المسائل الاخرى مثل الكسوة وغيرها، فيصل الراتب الى 750 الف دينار، وهو راتب معقول ومنطقي وقد يكون في الحقيقة قليلا بالنسبة للخدمة الالزامية”.
وتابع، انه “الحكومة لا تمتلك نسخة من مشروع قانون الخدمة الالزامية، وحتى ان قرار الحكومة هو من حيث المبدأ، وتمت الموافقة فقط على تشريع القانون، ويجب ان يكلفوا اللجنة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء لاعداد مشروع القانون، وفي حينها سيكون لدينا اطلاع على فقرات المشروع ليصل البرلمان وبأخذ طريقة للتشريع”.
وقال ايضا، ان “الخدمة الالزامية هي مادة دستورية ويجب ان يشرع بقانون، وقد تأخر اصدارها كثيرا”

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى