اخبار العراقالموسوعة

ديالى.. إنشاء معمل محولات لسد الحاجة الوطنية

جريدة التحرير اونلاين

أعلنت شركة ديالى العامة، إنشاء معمل محولات بأيادٍ عراقية بامتياز من شركة يابانية.

وقال مدير شركة ديالى العامة في تصريح تابعته جريدة التحرير اونلاين إن “إنشاء معمل محولات القدرة تم بأياد عراقية ذات جودة عالية وامتياز من شركة متسوبيشي مبيناً أن “المعمل بإمكانه سد حاجة العراق من المحولات”.

وأوضح أن “الشركة لديها خطط مستقبلية لتطوير معاملها”، مشيراً الى أن “ديوناً مستحقة للشركة مترتبة بذمة وزارة الكهرباء وبعض الوزارات الأخرى تبلغ قيمتها 70 مليار دينار، وعدم سدادها عطل الخطط التطويرية للشركة في سد حاجة دوائر الكهرباء لخدمة المواطنين في جميع أنحاء البلاد”.

من جهته، أكد مدير معمل محولات القدرة في الشركة  أن “المعمل يعد من المعامل المهمة في الشرق الأوسط، حيث ينتج محولات مختلفة السعات تبدأ من 5NBA و 10nva و 16nva و 31nva و 63nva “”.

وأشار الى أن “بعد اتمام عملية فحص المحولة يتم تسويقها الى وزارة الكهرباء التي تعد السوق الرئيس لإنتاج المعمل، فضلاً عن التسويق الى وزارتي الموارد المائية والنفط”، لافتاً الى أن “المواد الأولية متوفرة وتصل الى الشركة بسلاسة، الى جانب استحصال موافقة وزارة الصناعة لتشغيل ملاكات بأجر يومي لسد النقص الحاصل في الملاكات”.

وأوضح أن “كمية الإنتاج في معمل محولات القدرة 800 ميكا في السنة قابلة للزيادة بحسب الطلب، إذ يتم إنتاج محولتين في الشهر الواحد وبواقع 24 الى 30 محولة في السنة”.

وتابع أن “سعر المحولة، ارتفع بسبب تغيير سعر الصرف إذ يبلغ سعر المحولة (31NVA ) حاليا 726 مليون دينار، أما المحولة (YYV) فيبلغ سعرها مليار و64 مليون دينار”

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى