اخبار العراقالموسوعة

حادث كل 30 ساعة.. ديالى تشكو “طريق الموت” بين بغداد وكركوك

جريدة التحرير اونلاين

اكد مسؤولون حكوميون في محافظة ديالى، الأحد (22 آب 2021)، بأن طريق كركوك – بغداد، الاستراتيجي صار بمثابة طريق للموت لكثرة الحوادث التي يشهدها، مبينين أن الطريق يشهد حادثاً مرورياً كل 30 ساعة.

وقال قائممقام قضاء الخالص (20 كم شمال بعقوبة) عدي الخدران في تصريح  إن “طريق كركوك – بغداد يمثل طريق الموت لسكان 6 محافظات عراقية من بينها كردستان بسبب كثرة الحوادث المميتة والتي سجلت خلال العام الماضي معدلات غير مسبوقة”.

واضاف الخدران، أن “255 حادثاً سجل العام الماضي وفق الاحصائيات الرسمية على طريق كركوك – بغداد، ضمن حدود ديالى فقط، اي تسجيل حادث كل اكثر من 30 ساعة، و70% من تلك الحوادث تنتهي بوفيات بعضها مجازر تؤدي الى ابادة اسر كاملة وخسائر مادية كبيرة”، متوقعا أن “اجمالي الخسائر ربما تزيد على 3 مليار دينار في اقل تقدير”.

واشار الى ان “الطريق احيل لتاهيل والتطوير في مرحلتين الاولى استكملت والثانية لايزال فيها تلكا لاسباب مجهولة حتى الان رغم انفاق مبالغ مالية كبيرة على مشروع تطوير الطريق الذي يمثل شريان التجارة بين كردستان وبغداد”.

من جانبه اشار رئيس مجلس ناحية العظيم السابق (60 كم شمال بعقوبة) محمد العبيدي الى ان “طريق كركوك – بغداد، لا يزال خطير جدا وخاصة لجوء البعض الى السير عكس الاتجاه ما يؤدي الى وقوع حوادث مميتة جدا”، مؤكدا أن “الطريق يحتاج الى خطة انقاذ تمتد من كركوك الى بغداد مع توسيع اكبر لاستيعاب الزيادة الحاصلة في الحركة لانه ممر اساسي لحركة اغلب محافظات البلاد صوب كردستان للسياحة ونقل البضائع”.

وأردف العبيدي، انه “لا يكاد يمر يوماً الا ونسجل حادثاً على الطريق”، لافتا الى ان “لعنة الموت لم تفارق الطريق رغم انفاق مليارات الدنانير ويحتاج الى رؤية جديدة واجراء دراسة حول أسباب كثرة الحوادث والسعي لمعالجتها

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى