اخبار العراقالموسوعة

الكهرباء تحذر من “خطر مميت” وتدعو المواطنين لمراعاة مسافات الأمان

جريدة التحرير اونلاين

حذرت وزارة الكهرباء، الأحد (29 آب 2021)، من “خطر مميت” قالت إنه يهدد حياة المواطنين المتجاوزين على الأرصفة الخدمية في مدن عراقية مختلفة، عازية سبب ذلك إلى اقترابهم من أسلاك الضغط العالي التي تنقل الطاقة بين المدن والمحافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موس، إن “هناك ضوابط ومحددات تعمل بها وزارة الكهرباء فيما يتعلق بشبكات التوزيع وأسلاك الضغط العالي قرب المنازل والمنشآت الحيوية”، مبيناً أن “الوزارة “تستغل الأرصفة المخصصة للخدمات، لكن بعض تجاوزات المحال التجارية والساكنين تجعلهم قريبين من محددات الشبكة الكهربائية”.

ودعا موسى المواطنين إلى “عدم التقرب من أسلاك وأعمدة الكهرباء وأن تكون هناك محددات منصوص عليها ضمن القانون العراقي لا ينبغي التجاوز عليها كونها تشكل خطراً على الحياة”.

وأضاف أن “ما يحصل من حوادث سببه التجاوز على الأرصفة الخدمية التي لا يراعي المواطن فيها مسافة الأمان”.

وفيما يتعلق بحادثة وفاة أربعة أطفال في محافظة البصرة نتيجة صعقة كهربائية، قال موسى: “تألمنا للحادثة وشاركنا ذوي الضحية المواساة، لكن ما حدث هو خطأ من بعض الإخوة المواطنين بالتقرب من محددات الشبكة”، مبيناً أنه “من غير المعقول أن يتم نشر الفرش والسجاد والملابس على أسلاك الكهرباء التي تمثل خطراً مميتاً”.

ولقي أربعة اشقاء مصرعهم إثر صعقة كهربائية، يوم أمس السبت، اثناء قيامهم بتجهيزات لاستقبال زائرين للمشاركة في مراسم احياء ذكرى وفاة الإمام الحسين، في محافظة البصرة.

وأوضح والد الضحايا، حيدر علي الزيداوي، في تصريحات لوسائل إعلامية محلية، أن الحادثة وقعت خلال قيامهم بالتحضير لاستقبال مجموعة من الزوّار، وقال: “نحن لدينا زوّار يأتون سنويّاً للمشاركة في مسيرة الحسين من الجنوب إلى كربلاء. أطفالي كانوا يجلسون قربي وكانوا يغسلون بعض الفرش لاستقبال الزوّار، صعقتهم الكهرباء خلال نشرهم للفرش“.

واضاف أنه “توجد محوّلة كهرباء بجانب سياج المنزل، أخبرت الجهات المسؤولة أكثر من مرّة بأمرها لكن لم يستجيبوا“.

وراح ضحية الحادثة أربعة أبناء، بنتان وولدان، أكبرهم 17 عاماً وأصغرهم 8 أعوام، أما الشقيقين الآخرين فلم يتجاوزوا 15 و10 أعوام.

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى