اخبار العراقالموسوعة

العراق.. خطر انتشار الحمى النزفية

جريدة التحرير اونلاين

بعد تسجيل عدة إصابات ووفيات جراء مرض الحمى النزفية، في محافظة ذي قار جنوبي العراق، شرعت دائرة صحة ذي قار عبر المستشفى البيطري التعليمي بالمحافظة، في اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية لمنع تدهور الوضع.

وقد تم في هذا السياق، بحسب الجهات الصحية في المحافظة، تشكيل فرق بيطرية متخصصة لرش بؤر المرض بالمواد المعقمة والمبيدات لتطهيرها، ومنع حدوث إصابات جديدة، فضلا عن عقد ندوات تثقيفية صحية في المناطق التي سجلت فيها حالات الإصابة، وذلك لشرح سبل انتشار هذا المرض ومسبباته وطرق الوقاية منه.

كما وبادرت الجهات الحكومية والصحية، بإصدار قرار بمنع دخول وخروج الحيوانات من وإلى المناطق الموبوءة، وداخل المحافظة لمدة شهر، وتوجيه لجان متابعة الذبح العشوائي للمواشي، بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة لمتابعة المخالفين من الجزارين، وإحالتهم على القضاء، مع منع الرعي داخل المدن.

وعن خطورة الوضع نتيجة انتشار الحمى النزفية في عدد من المحافظات العراقية، كنينوى وذي قار، يقول مصدر طبي عراقي رفض ذكر اسمه، في بيان تابعته جريدة التحرير اونلاين “الوضع خطير، وإن لم يتم تدارك الأمر فقد نكون لا قدر الله، أمام موجة انتشار واسعة للمرض تعم البلاد، فالوعي الصحي شبه الغائب في مجتمعنا وخاصة في الأرياف وضواحي المدن والعشوائيات، مع ضعف آليات الرقابة الحكومية الصحية، تنجم عنها كوارث صحية كما نرى الآن”.

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى