أراء منوعةالموسوعة

أربعين الحسين (ع) .. ملتقى سنوي متجدد

جريدة التحرير اونلاين

تستقبل محافظة كربلاء سنويا ملايين المسلمين القادمين من المدن العراقية والدول العربية والأجنبية لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين بن علي عليهما السلام التي تصادف في العشرين من شهر صفر بحسب التقويم الهجري والذي يوافق هذا العام يوم الثلاثاء الـ 28 من شهر أيلول بحسب التقويم الميلادي.

أربعين الحسين من أهم المناسبات الدينية، إذ يحييها المسلمون بزيارة ضريحه في كربلاء وضريح أخيه أبو الفضل العباس المجاور له.

 

 

 

* محاكاة السبي الحسيني
يعد المسير على الأقدام من أبرز مراسيم الزيارة الأربعينية، حيث تنطلق القوافل من مختلف المدن العراقية ومن الدول الأخرى قبل عشرين يوماً من الأربعين، أمّا بالنسبة للزوار القادمين من دول أخرى جواً، فيحيون الذكرى بالسير على مدى يومين متواصلين من النجف حيث مقام الإمام علي بن أبي طالب (ع)، باتجاه كربلاء.

ويحاكي السائرون على الأقدام أو ما يعرفون (بالمشاية) مسيرة أهل بيت الحسين الذين ساروا لمسافات طويلة بعد عودتهم من الشام. بعد واقعة الطف، حيث تعرضت زينب أخت الحسين ومن كان معها من أصحابه وأفراد عائلته وأولاده إلى السبي وفي طريق عودتهم إلى المدينة، كان القرار بزيارة قبر الحسين بالتزامن مع مرور أربعين يوما على استشهاده.

 

* انطلاق الرحلة
خلال زيارة الأربعين، تخلو المدن العراقية بشكل شبه كامل من ساكنيها، الذين يقصدون كربلاء بشكل قوافل جماعية حيث يقول كاظم جابر وهو أحد منسقي المواكب من محافظة واسط التي تنطلق أولى قوافلها سنويا في السابع من شهر صفر، إن هذه المسيرة تمثل شعيرة مقدسة لدينا، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة بالتزامن مع استمرار جائحة  كورونا، والتي حدت من إقامة الكثير من الفعاليات الدينية والاجتماعية.

 

 

مواضيع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



شارك برايك

زر الذهاب إلى الأعلى